الرئيسية / جسد المرأة / ما هو المبيض أو Ovary ؟
صورة تشبيهية لمبيض المرأة
صورة تشبيهية لمبيض المرأة

ما هو المبيض أو Ovary ؟

هو غدة التناسل الأنثوية، وللأنثى مبيضان واحد على كل ناحية من الرحم ويقع في الحوض الحقيقي للمرأة، ويجاور المبيض الأيمن الزائدة الدودية، لذلك فإنه قد يشاركها في إلتهابها أحيانا ويتراوح طوله بين الثلاثة إلى خمسة سنتيمترات ويتصل بالسطح الخلفي للرباط العريض أسفل وخلف قناة الرحم، قوامه مرن ولكنه متين جدا.

والمبيض مغطى بخلايا بريتونية مكعبة تتصل ببريتون المساريق عند فرجة المبيض، ويتكون المبيض تحتها من جزئين:

جزء داخلي:  يعرف بالنخاع ويحتوي النخاع على أوعية دموية وأعصاب ونسيج ليفي وعدد كبير من حويصلات غراف في مراحل مختلفة من التكوين وعلى خلايا الأنسجة.

ومن الثابت أن يكون المبيض وقذفه عملان مستمران لا ينقطعان وكذلك لا يدخلان في إرادة المرأة، ولذا يتم النضج بظهور أكياس أو حويصلات بإنتظام وإستمرار، تمتلئ هذه الأكياس بمادة سائلة وكل حويصلة تحتوي على بويضة واحدة، وبعد أربعة أسابيع يتم نضج الحويصلة في المبيض الأيمن مثلا، وبعد أربعة أسابيع أخرى تنضج حويصلة أخرى في المبيض الأيسر وهكذا بالتناوب.

وهذه الحويصلات تدعى “حويصلات غراف” نسبة إلى مكتشفها ويبلغ حجم الحويصلة الناضجة منها بحجم ثمرة الكرز الصغيرة، ثم تنفجر تحت ضغط السائل المتوتر في داخلها الذي يسيل حاملا معه البويضة إلى داخل تجويف الرحم، وهذا الإنفجار يتم قرب فوهة القناة الناقلة للبيوض حيث تقوم هذه القناة بتلقف البويضة والإطباق عليها.

أما الجزء الخارجي -القشرة-:   فإنه يحتوي على النسيج الجرثومي الظهاري وبعض حويصلات غراف وبينها خلايا من نسيج ليفي إضافة إلى الجسم الأصفر Corpus luteum الذي يتكون بعد إنفجار إحدى حويصلات غراف الناضجة وخروج البويضة الموجودة فيها.

إذ أن هذه الحويصلات بعد إنفجارها تظهر على سطحها نتوءات فتصبح غدة صفراء هي الجسم الأصفر، ويقوم الجسم الأصفر بعد تكونه بإفراز مواد تسري في الدم وتؤثر في الجسم كله تأثيرا شديدا، كما تؤثر في أغشية الرحم التي تتثخن وتتكثف إستعدادا لإستقبال البويضة المخصبة وإذا لم يحدث التلقيح فإن الجسم الأصفر يذوب ويتناثر.

شاهد أيضاً

صورة تشبيهية للشفران الكبيران

ما هو الشفران الكبيران LABIA MAJORA ؟

هما ثنيتان بارزتان من الجلد في الأنثى يستران مدخل الجهاز التناسلي لونهما بلون بشرة الجلد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *