الرئيسية / جسد المرأة / ما هي وظيفة المبيض ؟
صورة امرأة تضع يدها على رحمها
صورة امرأة تضع يدها على رحمها

ما هي وظيفة المبيض ؟

تتلخص وظيفة المبيض بما يأتي:

إنتاج البويضات 

ينتج المبيض الخلايا الأنثوية الناضجة -البويضات- Eggs، حيث تمر البويضة Ova في مراحل حتى يتم نضجها، لذلك يمكن مشاهدة بويضات كثيرة داخل المبيض في مراحل نضج معينة، علما أن البويضات الناضجة تتواجد قرب السطح الخارجي للمبيض.

تخرج البويضات الناضجة من المبيض في مراحل تكون في الظروف العادية أربعة أسابيع، ويتبادل المبيضان العمل في الظروف المعتادة وأحيانا يحدث أن تخرج أكثر من بويضة من نفس المبيض أو من المبيضين وإذا ما تم إخصاب البويضات، تنتج في تلك الحالة التوائم غير المتشابهة أو غير المتحدة Non identical twins وهي تختلف عن التوائم المتشابهة أو المتحدة التي تتكون من بويضة واحدة مخصبة ثم تنقسم أثناء نموها.  تسير البويضة بعد أن تترك غلافها الذي يسمى حينذاك بالجسم الأصفرCorpus Luteum في بوق فالوب ثم في قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم.

يتم الإخصاب عادة في بوق فالوب وإذا لم تخصب البويضة، فإنها إما تمتص وتتلاشى أو تخرج إلى الخارج من خلال المهبل مع الطمث أو الحيض كما سيأتي ذكره لاحقا.

إفراز هرمونات خاصة

يفرز المبيض هرمونات هما هرمون الثالين Theelin ويسمى أيضا أوسترين وأوفارين Ovarine – Oestrin ووظيفة هذا الهرمون هو ظهور الصفات الجنسية الثانوية في الأنثى بما فيها نمو الرحم.

ويسيطر على الدافع الجنسي، كما يعمل على نمو الغشاء المخاطي الذي يغطي الرحم في الأيام العشرة التالية للحيض،أما الهرمون الثاني الذي يفرزه المبيض هو هرمون اللوتين أو البروجستين Progestine – Lutein ويتكون هذا الهرمون بواسطة الجسم الأصفر في المبيض ويقوم بمساعدة نمو الغشاء المخاطي الذي يغطي الرحم قبيل الحيض، ووجوده أساسيا أيضا لضمان نجاح الحمل في الشهور الثلاثة الأولى إذ أنه يؤثرتأثيرا كبيرا في تكوين المشيمة، ولو أزيل هذا الهرمون في الشهور الأولى من الحمل يحدث الإجهاض، كما أنه يعمل على تنشيط الغدد اللبنية لإفراز اللبن.

ويسيطر على نشاط المبيض بعض الهرمونات التي تفرزها الغدد الأخرى.

اثار إزالة المبيض قبل البلوغ

-ظهور الشعر على الوجه.
-السمنة.
-إنقطاع الحيض.
-عدم ظهور الخصائص الجنسية الثانوية.
-عدم وجود رغبة جنسية
-البرود الجنسي-.
-العقم.

بعد البلوغ

-ضمور الأعضاء الجنسية.
-قلة الرغبة الجنسية.
-إنقطاع الحيض.
-العقم.
-عدم توازن إفرازات الغدد الصماء.
-ضمور الثديين.

شاهد أيضاً

woman-in-soft-white-dress-sits-and-holds-her-pregnant-belly

ما هو التوقيت المناسب لمعاودة الجماع بعد الولادة؟

إن كانت الولادة طبيعية أو من خلال عملية قيصرية، فحتماً يحتاج جسمك إلى وقت للشفاء. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *