الرئيسية / الرجل و المرأة / من يكتئب أكثر: الرجال أم النساء؟
إمرأة عربية مكتئبة
إمرأة عربية مكتئبة

من يكتئب أكثر: الرجال أم النساء؟

على الرغم من أن الرجال ينتحرون أكثر من النساء، إلا أن البحث الطبي لاحظ منذ وقت بعيد أن النساء يكتئبن أكثر من الرجال وذلك في كافة الثقافات وفي كافة البلدان. هل هذا ناجم عن ظروف عيش النساء الأصعب من ظروف عيش الرجال؟ أم عن النساء يكتئبن لأسباب أكثر من الرجال؟ أم أن النساء أكثر حساسية على الضغط النفسي؟ ويمكننا ايضاً أن نتساءل ما إذا كانت الفروقات الفيزيولوجية بين النساء والرجال هي المسؤولة عن هذا الفرق. أسئلة كثيرة حاول فريق من الباحثين الأميركيين الرد عليها تحت إشراف الدكتور كندلر Kendler.

راقبوا لأكثر من عشر سنوات خمسة آلاف توأم ولدوا ما بين 1934 و 1974 لمعرفة ما إذا كانت الأحداث نفسها تسبب الاكتئاب للرجال والنساء. إذن، طرحت أسئلة على هؤلاء التوائم 4 مرات خلال السنوات العشر، مدة الدراسة.

أكدت النتائج أن إمكانية الاكتئاب أكبر بكثير عند النساء، فهن يكتئبن أكثر من الرجال بمرتين كمعدل وسطي. وتظهر النتائج أيضاً أن الرجال والنساء ليسوا حساسين على الأحداث السلبية نفسها.

إن أسباب الاكتئاب الرئيسية عند الرجال هي الانفصال بين الزوجين أو الطلاق (السبب الذي يفسر لما ينتحر الأرامل من الرجال أكثر من الأرامل من النساء). وغالباً ما تأتي ردود أفعال الرجال سيئة جداً على المتاعب والمشاكل المهنية وعلى البطالة وعلى المشاكل ذات الطابع القضائي، في حين أن النساء يكتئبن أكثر في ردة فعل على المشاكل التي يواجهها المقربون منهن (مشاكل صحية لدى أحد المقربين، وفاة صديق، مشاكل عائلية)، ما من شأنه أن يؤكد أن المرأة تتمتع بقدرة كبيرة على التعاطف مع الغير.

شاهد أيضاً

angry-woman-fighting-her-rights-front-man

فوائد الشجار بين الزوجين

مفتاح العلاقة الناجحة هو كيفية التعامل مع الخلافات،فأولئك الذين يتعاملون مع الخلافات بصدق وصراحة واحترام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *